آخر الأخبار

الفتح الإسلامي لبلاد المغرب

الفتح الإسلامي لبلاد المغرب 
مقدمة :

جاء الفتح العربي لبلاد المغرب بعد عدة محاولات استطلاعية ومنظمة هذه الأخيرة التي تولى قيادتها بن نافع الذي كان حلمه الأكبر هو تثبيت أقدام المسلمين في بلاد المغرب ونشر تعاليم الدين الإسلامي وقد كان لاستراتجيه الشاملة تأثير كبير في مواصلة لمسيرة الفتحات والتمكن من بلاد المغرب . فما هي هذه الإستراتيجية التي اتبعها عقبة بن نافع في فتحاته وكيف اثر في بلاد المغرب ؟
-       وقد اخترنا هذا الموضوع لأسباب موضوعية وذاتية وهي .
الموضوعية : دراسة الفتح العربي الإسلامي لبلاد المغرب من حيث ,كيفية واهم الحملات وأشهر المعارك والقادة العسكريين
الذاتية : البحث في بطولات عقبة بن نافع وإستراتيجية التي مكنته من تحويل أقاليم المغرب إلى بلد إسلامي , والتي جعلت منه أسطورة خالدة
أما عن الصعوبات التي واجهتنا أهمها على الاطلاع هو اختلاف آراء بعض المؤلفين حول مواضيع مثل :
اختيار عقبة موقع القيروان إضافة إلى تحديد للقبلة ودخول الأسطورة والقصص فيها .
وقد قسمنا عملنا إلى : مقدمة
المبحث الأول : الفتح الإسلامي لبلاد المغرب
           مط1: المحاولات الأولى لفتح المغرب
          مط2: حملة عقبة بن نافع الأولى
         مط3: حملة عقبة بن نافع الثانية
المبحث الثاني : إنشاء مدينة القيروان
        مط1: أصل التسمية واختيار الموقع
       مط2: تأسيس الجامع وتحديد القبلة
      مط3: أهمية مدينة القيروان
خاتمة
أهمية البحث : التعرف على كيفية دخول الإسلام إلى افريقية وبلاد المغرب
-       أهم طرق الحملات ومطلقاتها والى أين وصلت والإستراتيجية المتبعة
-       ردود فعل سكان البلاد من دخول الجيوش الإسلامية الفاتحة في سير الفتحات وقد اتبعنا في بحثنا المنهج التاريخي الوصفي والتحليلي .
-       واعتمدنا فيه على مصادر ومراجع منها الكامل في التاريخ لابن الأثير وتاريخ المغرب وحضارته لحسين مؤنس وتاريخ المغرب العربي من الفتح إلى بداية عصور الاستقلال لـ سعد زغلول عبد الحميد .


خطة البحث :

-       مقدمــــــــــــــة.
-       المبحث الأول : الفتح الإسلامي لبلاد المغرب.
-       المطلب الأول : المحاولات الأولى لفتح بلاد المغرب.
-       المطلب الثاني : حملة عقبة بن نافع الأولى.
-       المطلب الثالث : حملة عقبة بن نافع الثانية.
-       المبحث الثاني : إنشاء مدينة القيروان.
-       المطلب الأول : أصل التسمية واختيار الموقع.
-       المطلب الثاني : تأسيس الجامع وتحديد القبلة.
-       المطلب الثالث : أهمية مدينة القيروان.
-       خاتمـــــــــــــــة.
  قائمة المصادر والمراجع :
1/ المصادر:
-       ابن الأثير " الكامل في التاريخ " دار الكتاب العربي , بيروت – لبنان , ج3 .
2/ المراجع:
-       أحمد نهلة شهاب " تاريخ المغرب العربي " ط1 , دار الفكر , عمان ,2010 .
-       سالم السيد عبد العزيز " تاريخ المغرب في العصر الإسلامي" مؤسسة شباب الجامعة , الإسكندرية2008 .
-       عبد الحميد سعد زغلول" تاريخ المغرب العربي من الفتح إلى بداية عصور الاستقلال " منشأة الناشر للمعارف , الاسكندرية , 1995, ج1 .
-       مؤنس حسين " تاريخ المغرب وحضارته " ط1 , العصر الحديث للنشر والتوزيع , لبنان 1992 مج1 ,ج1.
-       لقبال موسى " تاريخ المغرب الإسلامي" ط4 , دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع , الجزائر2011
-       لقبال موسى " المغرب الإسلامي منذ بناء معسكر القرن حتى انتهاء ثورات الخوارج" ط3 , المؤسسة الوطنية للكتاب , الجزائر.

   
خاتمة:
       تمثلــت إستراتيجـية عقـبة بن نافع الكـــبرى في إنشائـــــــه لأول ولايـــة إسلاميــة في بلاد المغرب . هـــذه الولايــــة التـي كانـت منطلقــا لحمــــــلات عسكرية ســــارت فاتحـة ورافعــة لرايــة الإســلام وناشـــرة لتعـاليمــــه.

       وإن كــان استشهــاد عقبــة خســـارة لقائـــد بطـــل فـــإن اسمـــه لا يزال محفوظــا في التاريخ وبفضل قيروانه بقيت بلاد المغــرب بلدا إسلامــيا .

المطلب الأول :  المحاولات الأولى لفتح بلاد المغرب :
كانت البدايات الأولى لفتح المغرب مع مطلع القرن الأول الهجري ومن أهم هذه المحاولات :
01-                   محاولة عمرو بن العاص : فبعد أن أتم فتح مصرا والإسكندرية توجه إلى برقة ودخلها سنة 21 هـ وبعدها فتح طرابلس ولما دعته الحاجة إلى التوغل في جوف البلاد أرسل قائده عقبة بن نافع إلى غزان فيفتتحها وواصل زحفه إلى زويلة ولكن عملية الفتح توقفت بسبب رفض الخليفة لمواصلة الفتح قائلا. << لا إنها ليست بافريقية, ولكنها المغرفة غادرة مغدور بها, ليغزها احد ما بقيت حيا >> (1)
02-                   محاولة عبد الله بن سعد بن أبي السرح : عزل عمر بن العاص عن ولاية مصر بعد تولي عثمان بن عفان للخلافة , وأسندت إلى عبد الله بن سعد بن أبي السرح الذي واصل المسيرة بإرسال حملات استطلاعية إلى أن إذن له الخليفة بافتتاح افريقية . فيستنفر الخليفة المسلمين وفتح مستودعات السلاح وجهز الجيش ويسره إلى أبي السرح وضم هذا الجيش العديد من القبائل العربية ونفر من الصحابة , وأسندت القيادة إلى الحارث بن الحكم لحين وصوله إلى مصر حيث يستلم القيادة هناك ابن أبي السرح , وحين وصوله إلى برقة التحقت الحامية العربية بقيادة عقبة بن نافع . سار الجيش إلى افريقية سنة 27 هـ حيث التقى المسلمون بجيش جرجير وقبل أن يحتدم القتال أرسل ابن أبي السرح إلى جرجير يدعوه إلى الإسلام أو أداء الجزية فامتنع فانتهت المعركة بهزيمة البيزنطيين وقتل جرجير ودخول الفاتحين سبيطلة , وجاءت حملة ذات الصواري البحرية سنة 34 هـ آخر حملة قادها عبد الله بن أبي سرح وكانت نتيجتها انهزام البيزنطيين .(2)
03-                   حملة معاوية بن حديج : تم فصل ولاية المغرب عن مصر من طرف الخليفة معاوية بن أبي سفيان , وأسندت ولايتها إلى معوية بن حديج وأوكلت إليه مواصلة الفتوح هناك . وأول حملة له كانت 45 هـ وقد جهز هذه الحملة الخليفة معاوية بن أبي سفيان ردا على استنجاد حاكم قرطاجة , سار هذا الجيش مارا بمدينة طرابلس وضمت هذه الحملة مشاهير التابعيين والصحابة منهم عبد الملك بن مروان , عبد الله بن عمر بن الخطاب وغيرهم , حيث استسلمت له المدينة وتابع سيره حتى دخل افريقية ونزل بجيشه عند << قمونية >> ثم رحل عنها إلى جبل يقال له القرن فيتخذ منه قاعدة عسكرية لجيشه وأرسل سرية لفتح << جلولاء>> وبعد فتحها افتتح مدينة << بنزرت >> وهكذا تمكن من طرد القوات البيزنطية من أهم القواعد الساحلية ولكن شانه شان القواد الفاتحين الذين سبقوه , فقد عاد بجيشه إلى مصر سنة 47 هـ . (3)

 (1)    السيد عبد العزيز سالم , تاريخ المغرب في العصر الإسلامي , ( د . ط ) , مؤسسة شباب الجامعة , الإسكندرية , 2008 , ص 58
(2)    نهلة شهاب احمد , تاريخ المغرب العربي , ط1 , دار الفكر , عمان , 2010 , ص 43
(3)    المرجع نفسه ص 46

المطلب الثاني : حملة عقبة بن نافع الأولى ( 50- 55هـ / 670-674 م):
   تعد ولاية عقبة بن نافع على إفريقية حدا فاصلا بين الحملات الاستطلاعية والفتح المنظم للمغرب , فجهود المسلمين في محاولاتهم الأولى كانت كلها تذهب سدى .
ولم يكن اختيار عقبة من طرف الخليفة اعتباطيا , فقد كان لبقاء عقبة في برقة أكثر من ربع قرن , وما قام به من حملات في عهد عمرو بن العاص لإخضاع قبائل البربر أثر كبير في تعرفه على تلك المنطقة وعلى طبيعة سكانها (1).
وكذلك برهنت على قدرته وكفاءته التي ترجمها لنا فتوحاته لكل من فزان وزويلة و أصبح بذلك ما بين برقة وزويلة ملكا للمسلمين وولي بذلك عقبة أميرا على برقة وظل مقيما بها , وكانت هذه بداية جهاد عقبة بن نافع في بلاد المغرب ولكنه توقف عن حركته بسبب الفتنة في الدولة الإسلامية.
ليعود بعد عودة عمرو بن العاص واليا على مصر إلى مصر إلى استئناف الجهاد فافتح لوانة ومزانة سنة 41 وافتتح غدامس سنة 42 وافتتح مواضع من بلاد السودان , وودان سنة 43 .(2)
بعد وفاة عمرو بن العاص عاد إلى برقة واستقر بها . وبعد حملة معاوية بن حديج خرج إلى المغرب وذلك سنة 46هـ فنزل في مغدامش من سرت ولما بلغه أن أهل " ودان " فقضوا عهدهم سار إليها وافتتحها وسار إلى فزان التي كانت وراء هذا التمرد فدخلها صلحا حيث دعا أهلها إلى الإسلام فأسلموا ومضى فافتتح قصورها قصرا قصرا إلى أن انتهى إلى قصر كوار فافتتحها ثم عاد بعد ذلك إلى خوار. فباغت أهله بأن نزل بموضع صحراوي حتى يطمئن أهله ولكن العطش أصاب أصحابه فدعا عقبة ربه فأجابه فتدفقت المياه من موضع فرسه. ثم باغت أهل خوار واستولى على الحصن ثم عاد بعد ذلك إلى زويلة ومنها إلى معسكره بـ" سرت " التي خرج منها مغازيا متجها إلى قصور مزانة فغزاها ثم افتتح غدامس , ووجه خيله بعد ذلك إلى قفصة فافتتحها وافتتح قسطيلية إلى أن وصل إلى القيروان الذي كان معاوية بن حديج قد اختطفه.(3)  


 (1)    نهلة شهاب أحمد , تاريخ المغرب العربي , ط1 , دار الفكر , عمان 2010 ص58
(2)    السيد عبد العزيز سالم , تاريخ المغرب في العصر الإسلامي , (ب,ط) مؤسسة شباب الجامعة , الإسكندرية 2008 ,ص 107
(3)     نفس المرجع ,ص 108

المطلب الثالث : حملة عقبة بن نافع الثانية (62-64 هـ/681-683 م)
عزل عقبة بن نافع عن ولايته لبلاد المغرب واستقر مكانه أبو المهاجر دينار عرف خلالها هذا الأخير بسياسة مغايرة لسياسة عقبة ولم تنتهي ولايته إلا بوفاة الخليفة معاوية بن أبي سفيان سنة 60هـ’ والذي خلفه ولده يزيد وبتوليه للخلافة قام بنصل ولاية المغرب عن ولاية مصر , وجعلها مستقلة بذاتها ترتبط مباشرة بدار الخلافة ليعود إلى ولايته ويستقر بالقيروان وابتعد لحملته الكبرى التي كانت حلم حياته الأكبر.(1)
اصطحب عقبة عشرة آلاف فارس من خيرة رجاله , وترك على القيروان عمر بن علي القرشي مع سبعة آلاف مقاتل .سار عقبة غربا وكان أول مراحل حملته هي : الاستيلاء على  باغاية والتي تعتبر من أهم المراكز العسكرية وكانت فيها حامية رومية انتصر عقبة عليها وحاصرها ولكنه لم يستولي عليها وترك الحصار و اتجه غربا إلى إقليم الزاب الفسيح الكبير وعاصمته المسيلة التي انهزم الروم فيها وبهذا النصر أصبحت هذه الناحية مركزا ثانيا للقوة العربية بعد سهل إفريقية الشمالية الذي توجد به القيروان.(2)
وإلى هذا الحين فالحرب دائرة بين البيزنطيين والعرب في  حين وقف البربر على الحياد إلى أن شكل اقتحام العرب للأقاليم الداخلية تهديدا للبربر فاستغاثوا بالروم ووقفوا إلى جانبهم وعندما يصل عقبة إلى تيهرت يجد نفسه أمام مقاومة عنيفة رومية بربرية .(3)
وصل عقبة ومن معه إلى طنجة وحارب بربر المغرب الأقصى حتى وصل بلاد السوس ثم سار جنوبا حتى بلغ وادي درعا فبنى هناك جامعا رمزا على وصول الإسلام ثم دخل السوس الأقصى فأطاعته قبائل مصمودة واستولى على معسكر كبير للقبائل هناك وانحدر جنوبي سهل مراكش واحتل إجللينر السوس الأقصى واتجه غربا حتى وصل المحيط الأطلسي عند مرفأ يسمى "إيغيران يطوف" جنوبي وادي السوس  من هذه المنطقة اتجه شمالا عبر وادي السوس مرة أخرى و بنى على ضفته رباطا تجمع إليه البربر.(4)
استرسل عقبة في فتوحاته وغفل عما كان يدور حوله من قبل أعدائه الروم والبربر الذين تركوه يواصل طريقه ويفقد رجاله وقواته شيئا فشيئا فلقي مقاومة شديدة في طريق العودة إلى طنجة .ففي شمال وادي "تنسيفت" تجمعت عليه قبائل مصمودية وحاصرته في جبال "درن"وقد ساعده الزناتيون في فك الحصار فانتصر كعادته وعندما دخل عقبة سهل "تهودة" وجدوا الأعداء في انتظارهم ولم يستطيعوا الانتصار على عشرات ألوف البربر والروم  فنزل هو ورجاله وقاتلوا قتال الموت وعند تهودة في أواخر 64 هـ - 684 م استشهد عقبة ومعظم من معه استشهاد الأبطال ,فكان استشهاد عقبة هزيمة عسكرية ولكنه كان نصرا  رائعا للإيمان.(5)


(1)    نهلة شهاب أحمد, تاريخ المغرب العربي ,ط1, دار الفكر العربي , عمان 2010, ص 64
(2)    سعد زغلول عبد الحميد ,تاريخ المغرب العربي من الفتح إلى بداية عصور الاستقلال,(ب.ط),منشأة الناشر للمعارف,الإسكندرية ,1995ج1, ص90
(3)    نفس المرجع ص91
(4)    نفس المرجع ص92
(5)    نفس المرجع ص 93
المطلب الأول: اختيار الموقع وأصل التسمية
    لم يكن عقبة أول من فكر في بناء قاعدة المسلمين في افريقية , فقد ذكر ابن الأثير أن معاوية بن حديج قد اختط القيروان بموضع يدعى القرن وأقام به مدة إقامته بافريقية واتخذها قاعدة عسكرية له.(1)
فبعد وقوف عقبة بن نافع على جهود معاوية بن حديج في بناءه لمعسكر القرن بدأ باختيار المكان المناسب لقيام أول مدينة عربية إسلامية بالمغرب يكون بها عسكر المسلمين وأهلهم وأموالهم(2) فتذكر المصادر التاريخية أن عقبة خطب في عسكره فقال << إن افريقية إذا دخلها إمام أجابوه إلى الإسلام , فإذا خرج منها من كان أجاب منهم لدين الله إلى الكفر .
فأرى لكم يا معشر المسلمين إن تتخذوا بها مدينة تكون عزا للإسلام إلى آخر الدهر >> (3)  فرأى عقبة بذلك انه لا يمكن أن يثبتوا إقدامهم وينشروا الإسلام إلا بوجودهم المستمر بالمنطقة . فإنشاء مقر إسلامي وسط ولاية افريقية معناه تحول الولاية إلى بلد إسلامي أو جزء من دولة الإسلام – وقد كان العامل الديني السبب الأول الذي دفع عقبة إلى بناء مدينة القيروان وذلك حتى تكون مركزا لنشر الإسلام واللغة والثقافة بين سكان المغرب , فاستقرار المسلمين بهذه المدينة يمنح للفاتحين فرصا كثيرة في سبيل بث الدعوة الإسلامية , ونشر مبادئها وأصولها . كما لعب العامل العسكري أهمية بالغة فالهدف من وجود هذه المدينة هو جعلها معقلا حصينا لحماية الجيش الإسلامي , والاحتماء بها في حالة اضطرارهم إلى التراجع والانسحاب , واستخدامها كقاعدة عسكرية لانطلاق الجيوش في فتحات جديدة وجعلها مأوى لهم في حالة انتهاء المعارك للاستراحة وتضميد الجرحى وإعادة تنظيم صفوف الجيش(4) .
وبعد بحث وتفتيش وقع اختيار عقبة على موضع المدينة الجديدة حيث اتخذ موقعا وسطا بين الساحل والهضبة الوسطى حتى يا من هجمات الأسطول البيزنطي من الجهة البحرية , ويتجنب أي تحرك من جانب قبائل البربر من جهة الداخل , وفي نفس الوقت منطقة تقرب من المراعي لتتمكن الإبل من الرعي بأمان .


(1)    ابن الأثير , الكامل في التاريخ , ( د,ط) , دار الكتاب العربي , لبنان , ( د.ث) , ج3 , ص 230
(2)    نهلة شهاب احمد , تاريخ المغرب العربي , ط 1 , دار الفكر , عمان , 2010 , ص 59
(3)    موسى لقبال, المغرب الإسلامي منذ بناء معسكر القرن حتى انتهاء ثورات الخوارج, ط3,المؤسسة الوطنية للكتاب, الجزائر , ( د, ث) , ص 29

-  وقد كان موضع المدينة الحالية منطقة مليئة بالغابات كثيرة الأشجار والوحوش مأوى لأنواع من الحيوانات والزواحف , فركز عقبة رمحه في الأرض وقال لأصحابه : // هذا قيروانكم // فشرع الناس في عملية التنظيف وقطع الأشجار للاستفادة منها في البناء وحرق الأعشاب وتسوية الأرض حتى تكون صالحة للتخطيط والبناء . (1)
-                     ويذكر ابن لأثير أن عقبة دعا الله وكان مستجاب الدعوة ثم نادا // أيتها الحيات والسباع أن أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
ارحلوا عنا فانا نازلون فمن وجدناه بعد ذلك قتلناه .فنظر الناس ذلك اليوم إلى الدواب تحمل أولادها وتهرب //
فبدا إنشاء هذه المدينة ما بين سنتي << 50 هـ 55 هـ >> وقدرة مساحتها بثلاث آلاف وستمائة باع أي ما يعادل خمسة آلاف وثمانمائة متر مربع (2)  
أما عن أصل مدينة القيروان فقد اختلف أهل اللغة في تحديد مدلول كلمة قيروان , فقيل هي : موضع اجتماع الجند , وقيل مخزن المؤن والأثقال , وقيل هي الجيش نفسه . (3) 


(1)     ابن الأثير , الكامل في التاريخ , (د,ط) دار الكتاب العربي لبنان ,  (  د,ت) ج 3, ص 230
(2)     نفس المرجع ص 231
(3)     موسى لقبال , تاريخ المغرب الإسلامي, ط4 , دار روما للطباعة والنشر , الجزائر , 2011 , ص 38                
المطلب الثاني : تأسيس المسجد الجامع ودار الإمارة
كعادة العرب والمسلمين الفاتحين في بناء المدن وانه وبعد تنقية موضع المدينة لقد شرع عقبة بن نافع في اختطاط دار الإمارة والمسجد الجامع ولعل ما حمل عقبة على اختيار موقع المسجد هو وجود بئر عذبا في المكان تدعى ( بئر أم عياض ) وذلك لتسيير الوضوء والشراب(1) .
أما ما شغل عقبة بن نافع لأيام هو تحديد القبلة وضبطها باعتباره أول المساجد الجامعة في هذا القطر , حيث بقى المسلمون أياما يراقبون مطالب الشمس ومغاربها .
وقد ارتبط تركيز القبلة على يدي عقبة بما يشبه الأساطير حيث أن بعض النصوص تروي أن عقبة , وهو في منامه , أتاه آت ,وأمره أن يضع لواءه على كتفه إذا أصبح , ويسير فانه يسمع تكبيرا لا يسمعه احد غيره . فحيث يقع التكبير فهو المكان الصحيح للمحراب(2) .
وما إن تم تركيز القبلة للمسجد حتى بدا المسلمين في بناء الجامع وفي تشييد دورهم ومساكنهم ومساجدهم بالقيروان
_ فإلى جانب الجامع أنشئت دار الإمارة ,وبينها يبدأ الشارع الرئيسي للقيروان الذي يسمى( الشماط الأعظم ), ثم ترك عقبة فراغا حول المسجد ودار الإمارة في هيئة دائرة واسعة .ثم قسمت الأرض خارج الدائرة إلى خطط للقبائل وترك امتداد الشنطاط الأعظم خاليا من خطط القبائل ليكون استمرار للشارع الرئيسي في الاتجاهين إلى نهاية المدينة (3).


 (1)     موسى لقبال , تاريخ المغرب الإسلامي , ط4 , دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع , الجزائر , 2011 ص 36
(2)     نفس المرجع ص 38
(3)     حسين مؤنس , تاريخ المغرب وحضاراته , ط 1 , العصر الحديث للنشر والتوزيع , لبنان , 1992 , م ج 1 , ج 1 , ص88
المطلب الثالث : أهمية مدينة القيروان
لقد كان لقيام القيروان أهمية بالغة في تاريخ افريقية الإسلامية لأنها أصبحت نواة لولاية جديدة هي ولاية المغرب , حيث شكلت منارة للثقافة والمعرفة ومقرا لولاة المسلمين . وقد بقيت زاخرة عامرة بالعلماء والزهاد منذ أن أنشئت إلى أن توسعت ونمت في عهد ولاة افريقية (1)  . فحسان بن النعمان جدد بناء مسجدها وزاد في عمرانها بما إقامة من مصالح حكومية وموسى بن النصير الذي اهتم بتوسعها وانشأ فيها ( دار الغرب ) لمسك النقود وهو أول من ضربها في منطقة افريقية , ويزيد بن حاتم المهلبي أصلح القيروان ورتب أسواقها وجعل لكل صناعة مكانا(2) .
وما ا ناضلها القرن الثاني , حتى أضحت مصرا جامعا وحاضرة لولاية ممتازة وأم مدن افريقية الإسلامية , فحققت نتائج باهرة فقد أقيل كثير من الأمازيغ على اعتناق الإسلام وجاوروا القاعدة الجديدة وطمئنت نفوس المسلمين وتسعة مناطق نفوذهم فبقيام القيروان صار لهم مجال حيوي للتوسع وأضحت لهم حقوق  ثابتة في المنطقة وزالت عنهم العزلة ولعل ما يبرزها هوما قاله ابن الأثير<< ودخل كثير من البربر في الإسلام واتسعت خطة المسلمين وقوى جنان من هنالك من الجنود بمدينة القيروان وامنوا واطمئنوا على القيام فثبت الإسلام فيها .>> فمن هذه القاعدة انطلقت الجيوش الإسلامية لفتح بقية أقاليم المغرب فمنها امتد سلطانهم إلى بقية أجزاء المغرب الأوسط والأقصى ووصل إلى السودان وعبر أوربا واستقر في الأندلس (3)      


(1)     موسى لقبال , المغرب الإسلامي منذ بناء معسكر القرن حتى انتهاء ثورات الخوارج , ط3 , المؤسسة الوطنية للكتاب , الجزائر , ( د,ت) ,ص 33
(2)    نفس المرجع ص 34
(3)    نفسه ص 35

هناك 8 تعليقات:

  1. من فضلكم أحتاج بحث حول الفتح الإسلامي بلاد المغرب من خلال المصادر الشرقية

    ردحذف
  2. اريد بحث حول بلاد المغرب قبيل الفتح الاسلامي

    ردحذف
  3. اريد بحث بالخطواط للفتوحات الاسلاميه

    ردحذف
  4. اريد بحث عن متى وسبب تحول بلاد المغرب الى دولة اسلامية مع مراحلها

    ردحذف
  5. ااريد ككل درس الففتح الاسللاامي لببللاد المغرب

    ردحذف
  6. من فضلكم ابحث عن صعوبات حملة عقبة بن نافع

    ردحذف
  7. اريد الفتح الاسلامي لبلاد المغرب في الناحية السياسية و الاقتصادية

    ردحذف
  8. اوضاع بلادالمغرب بعد الفتح

    ردحذف

إذا لم تجد عما تبحث عنه اكتبه بعد التعليق وستجده مرة أخرى إن شاء الله و تأكد ان تعليقك يهمنا...