أهلا وسهلا أهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة ارجوا أن تجد ما تبحث عنه وان ينال إعجابك وشكرا على زيارتك

الحضارة الرومانية

الحضارة الرومانية :



الناحية الجغرافية:
ساعد موقع ايطاليا الممتاز على البحر الأبيض المتوسط روما أن تكون وسيطاً في نشر الفن والحضارة والمدنية إلي أوروبا وأسيا الغربية وشمال أفريقيا.

الناحية الجيولوجية :
لم تعتمد ايطاليا على وجود الرخام فقط بل اعتمدوا أيضا في إنشاء ميادينهم على "الحجر بأنواعه والطوب ………………" والحجر الصلب " ترافرتين " وبعض العناصر البركانية وجودة نوع الرمل والزلط ومن هنا نشأت الخرسانة فتأثرت العمارة الرومانية بهذه المواد مماساعد على تنسيق طرازها المعماري .

الناحية المناخية:
إن شمال ايطاليا يقع وسط أوروبا مناخها يتبع القارة الأوروبية أما الوسط فمعتدل وشمسه مشرقة والجنوب يشبه المناطق الحارة

الناحية الدينية:
لم يكن الشعب الروماني ديني في المرتبة الأولى لذلك لم يكثروا في بناء المعابد بل كانت العمارة المدنية هي مضمار حياتهم وكان يكفي محراب في كل منزل لصلاة العائلة

الناحية الاجتماعية :
عندما مات اوحبستس عام 14 بعد الميلاد حكم بعده نيرون و كراكلا ثم بعد ذلك ماكان يختار الإمبراطور الاويقيل ثم تدخلت الجيوش في الحكم وظهرت الحياة الاجتماعية وتمثلت في المباني " الرياضية ، المسارح،………" وكان من صفات الشعب الروماني الطاعة التامة للحاكم حتى العائلات كانت تدين بالولاء لرب الأسرة وانعكست الحياة الاجتماعية على مبانيهم ومنشاتهم.

الناحية التاريخية:
نشأت روما حوالي 753-509 ق.م. وتطورت بعد ذلك ثم ابتداء الغزو الروماني لإيطاليا عام 343 ق.م. وأول من سقط صقلية 264ق.م. و قرطاجنة عام 146ق.م. ومقدونيا في نفس الوقت ثم غزو سوريا عام 34 ب.م. ولم يستطع أي حاكم أن يسيطر علي مجريات الأمور فيها وفي عام 65 ب.م. انقسمت الإمبراطورية إلي شرقية وأخرى في الغرب زفي عام 475ب.م. انتهت الدولة الغربية

الصفات المميزة للعمارة الرومانية :
خلف الرومان الدنين اليونانية وورثوا كافة فنونها في العمارة والنحت والزخرفة نظراً لما اشتهر به الفنان المصري مثلاً

أو السوري وما يملك من تقاليد موروثه كالذي نلاحظه في معبد دمشق عصر الإمبراطورية الرومانية الواسعة الأطراف ، اشتقت العمارة الرومانية عناصرها من الإغريق ومن الحضارات السابقة ولكن الرومان طبعها بطابعهم الخاص الذي لا يمكن إن يخطئه أحد وكانت رابطته بالماضي قوية معبرة في نماذج المعابد المختلفة التي تطورت في السنوات الأخيرة 510-60ق.م. وأهم معالم ومميزات

 العمارة الرومانية :
القوة ، قلة التكاليف ، المرونة التامة ، سهولة الوصول إلي وحدات متسعة
وقد نشاء في العمارة الرومانية صعوبة لم تكن في العمارة الإغريقية وذلك لان العمارة الإغريقية كانت الفتحات هي السبب ففي العصر الروماني وبسبب الابتكارات المعمارية نشأت عناصر معمارية جديدة مثل : العقود ، قبوات ، القباب
حيث استخدمت الخرسانه والعمود والقبوات وبمقياس خضم وعمارة الرومان مكنتهم من بنا قبوات وقباب واسعة وباستعمال الحديد :
1. القبوة النصف اسطوانية : محملة على حائطين متوازيين
2. القبوة المكونة من قبوتين نصف اسطوانتيتين متقابلتين
3. القبوة النصف كروية

الحمامات :
كانت الحمامات من المشيدات حيث كان يبلغ عددها حمام لم يبقى منها سواى حمامان هما " كاركلا و دايو كليشان" وقد وجد بها صالات للعب و المحاضرات أو مسابح للتمارين الرياضية وللتدريب الرياضي و الاجتماعيات و المحاضرات.

حمامات كاركلا:
أقيمت عام 35-212ق.م. على حافة تل الافتين على شكل مستطيل بارتفاع 9.5 م وطول 1150قدم يتسع لـ ستة عشر ألف شخص .
وعمل المدخل بطول الواجهة و أقيمت في البدروم جميع الغرف الازمة لتوصيل المياه ويؤدي المدخل الرئيسي إلى الحوش الفسيح المخصص للألعاب الرياضية محاط بالمباني المخصصة للماكينات والمسارح وعلى الجانب المقابل للمدخل خزان الماء الكبير من طابقين وتصل هذه المياه إلى المبنى الرئيسي بواسطة المواسير.

ويعتبر المبنى المركزي المخصص للاستحمام هو العنصر المركزي للمبنى وكان يحتوي على عدد كبير من التماثيل الإغريقية .

2. حمامات دايو كليشان:
أقيمت عام 302 ق.م. وكانت ذات شكل عصري يشبه لحد ما حمامات كراكلا إلا أنه أصغر حجماً إذ يتسع لـ ثلاثة آلاف شخص وكانت صالة الحمام الدافى هي الصالة الوسطى مغطاة بقبوة متقاطعة محملة على ثمانية أعمدة من الجرانيت المصري ذات تيجان على نظام المركب وارتفاعها 17م

المسارح والدرجات:
كانت المسارح الرومانية على شكل نصف دائرة مثل الإغريقية ولكن كانت تبنى على مواقع مسطحة مقامة على عقود من الحجر ونقط ارتكاز معمارية وإنشائية بالطرق العادية المستعملة

أما المدرجات فكانت تعتبر عن عمل واضح للحياة الرومان كانت الناظر تعبر عن القوة ، الروعة ،القسوة ، الوحشية حيث تقام المعارك بين الاسرى والوحوش لتسلية المشاهدين ، والنوع المشهور من هذه المباني هو " الكولوزيوم" عام 70-82 ق.م.مسقطة الأفقي على شكل بيضاوي 205 X 170 ويحتوي على 80 باكية خارج لكل طابق يحيط بالجزء الداخلي حائط بارتفاع 50م وخلفه اليوديوم وهي مدرجات الإمبراطور وحاشيته.

الكوليوزيم يتسع لـ ثمانون ألف متفرج ,يبلغ ارتفاع الوجهات 52م مقسمة أربعة أدوار و كان الدور الأرضي مزداناً بأصناف أعمدة على الطراز التوسكاني والايواني و الكورنشي وكانت الأعمدة مخالفة للموديول.

الابتكارات المعمارية
1. الأكتاف الكبيرة التي تحمل ثلاثة أدوار من البواكي وتدور حول المبنى من الخارج
2. الطريقة الزخرفية في استعمال الأنظمة المختلفة الواحدة فوق الأخرى وهي طريقة تستعمل في العمارة الإغريقية
3. الكورنيش العظيم المستمر بانتظام في أعلى المبنى.

أقواس النصر:
هي عبارة عن بناء ضخم من الحجارة مزين بنقوش تاريخية متصلة به أعمدة محمولة على قواعد مرتفعة وتحمل التكنة تتمة البناء بشكل دورة منقوش عليها بالكتابة السبب الذي شيد من اجله حيث كانت تشير للأباطرة والقواد تذكاراً لانتصاراتهم وقد استعمل الطرازين الكرونيشي والمركب وأشهرهما :

1. قوس نصر تيتوس
عام 18 ق.م. عندما استولى على البيت المقدس وهو قوس ذو فتحة واحدة وعلى الواجهتين نصف أعمدة ملتصقة وفي الأركان ثلاثة أرباع عمود على النظام المركب.

2. قوس نصر سيتمس
عام 204 لانتصاره على باحث وهو قوس ذو ثلاث فتحات مصنوع من الرخام الأبيض وترتكز عقوده على أكتاف أمامها أعمدة على النظام المركب ويحتوي الكتف القبلي على سلم يوصل إلى الأعلى.

ومن أحسن الأقواس الرومانية قوس الإمبراطور قسنطنطين الذي شيد في عام 315ق.م.

المقابر :
تنقسم المقابر في عهد الرومان إلى ثلاثة أنواع:


1. القبور :
وهي عبارة عن أقبية تحت الأرض وبحوائط فتحات معقودة ليدخل منها الانية على رفات الموتى بعد حرقها .

2. القبور التذكارية :
وهي عبارة عن أبنية مستديرة الشكل ذات اتساع معين محاطة ببواكي وترتكز على أسفال مرتفعة وسقف مخروطي الشكل

3. القبور الهرمية :
وقد أدخلت في روما عقب فتح مصر عام 30 ق.م. على شكل أهرام.

المساكن الرومانية:
أنواع المساكن نوعان هما:
1 . مسكن العائلة المفردة
وهو النوع المفضل من المساكن الفردية المخصصة لسكن الأسر الغنية من معالمه المميزة وجود صالة مربعة أو مستطيلة تتوسط المسكن مضاءة من السقف تتجمع حولها الحجرات ويحمل السقف المفتوح إلي السماء عند أركان الفتحة أربعة أعمدة كورنثية وفي الأرضية هذه الصالة حوض غير عميق يستقبل مياه المطر من فتحة السقف وتتصل هذه الصالة بحديقة خارجية ويحيط بالمسكن حوائط صماء لحجبه عن الشارع وتوفير عوامل الخصوصية .

2 . مجمع المساكن
عبارة عن عدة مساكن مجتمعة في مبنى واحد وهي مبنية من الخرسانة والطوب تشكل في مجموعها ومن تكويناتها أفنية داخلية ويحتوي الدور الأرضي على محلات تجارية وحواصل ودكاكين و حانات ولم تكن لها علاقة بالمساكن العلوية وتصل الأدوار السكنية في المباني من حيث الارتفاع إلى خمس طوابق.

الفروم
هو عادة مكون من ميدان في وسط المدينة محاط بمعابد و أبنية رسمية خاصة بالأعمال الاقتصادية والقانونية والدينية

1 . الفورم روما نيوم :
وهو الأقدم شيد في الوادي بين تلال مدينة روما واستعمل كميدان للسباق والمبارزة وكان محاطاً بعدة مباني ومزداً بنصب تذكارية تماثيل وأروقة أعمد وحوانيت

2 . فورم تراجان:
وهو الأكبر وأشهر هذه الميادين أقيم 98 ب.م وينقسم إلي:
الميدان الأصلي محاطاً من جانبين بمباني نصف دائرية ذات أعمدة تحتوي على حوانيت
سوق كبير يحتوي على عدد كبير من المحلات التجارية
بازيليك تراجان وهو مبنى متسع جدا له صفان من الأعمدة الكورنثية من الداخل متصلتين وقبتان في أحد النهايتين وسقف المعبد من خشب وبجانبهما مكتبتين بميدان صغير أقيم في وسط هذا الميدان عمود ترجان المشهور وهو موجود ألان في وسط مدينة روما الحديثة



هناك تعليقان (2):

  1. أريد مجالات الحضارة اليمنية

    ردحذف
  2. مجالات الحضارة اليمنية و شكرا

    ردحذف

إذا لم تجد عما تبحث عنه اكتبه بعد التعليق وستجده مرة أخرى إن شاء الله و تأكد ان تعليقك يهمنا...

تعلقك يهمنا ويثري موقعنا علق على الموضوع او اكتب ما تبحث عنه وستجده في زيارة اخرى وشكرا

بناءا على طلب الزوار والاعضاء الكرام تم بحمد الله فتح تبادل اعلاني او روابط محدود للإستفسار الاتصال بي عبر نموذج الاتصال

Categories

أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي أبو حامد الغزالي أبو عبد الله جابر بن حيان أبو نواس أو الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي أحلام مستغانمي أرسطو أروع الامثال والحكم أيهما أجدر بتحقيق العدالة : القانون أم الأخلاق ؟ أيهما أهم في الإدراك : العوامل الذاتية أم العوامل الموضوعية ؟ إشكالية الإدراك إشكالية العدل إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على الظواهر الإنسانية إنتاج الكهرباء في الجزائر ابن باديس : 1308-1359هـ 1889-1940م ابن خلدون ابن رستم : ؟ - 171هـ ؟ - 787م ابن زاغو: 782- 845هـ 1380 -1441م ابن عرس احمد باي اروع الامثال والحكم الأخلاق من القرآن الأسبرين الأمة الإحساس والإدراك الإعصار الإنسان ذئبا لأخيه الإنسان الإيدز الاحتباس الحراري الاحتباس الحراري: الارنب الاستبيان الاستنساخ الاسد الانفعالات الباغائي : 345-401هـ 956-1011م البحـــــار انهار البراكين البط البري البوم البوني : 1063-1139هـ 1653-1726م التغير الاجتماعي التـدرج السنـوي للتعلمـات فــــي مرحلــة التعليــم الابتدائـــي لسنة الخامسة ابتدائي التـدرج السنـوي للتعلمـات فــــي مرحلــة التعليــم الابتدائـــي لسنة الرابعة ابتدائي التفكير الرياضي التفكير العلمي التلمساني : 757-826هـ 1356-1423م التنسي : ؟ -899هـ ؟ -1494م التهاب الجهاز التناسلي عند النساء الثعالبي : 786-875هـ 1385-1470م الجزائري : 1244-1327هـ 1828-1909م الجزائري : 1268-1338هـ 1852-1920م الحداثة في الأدب العربي الحرية والتحرر. الحصان الحصان الانجليزي thoroughbred الحضارة الرومانية الحضارة اليمنية الحياة العقلية في العصر الجاهلي الخروبي : ؟ - 963هـ ؟ - 1556م الداودي : ؟ -402هـ ؟ - 1011م الدولة والأمة الذاكرة الذكاء والتخيل الذكاء والذاكرة السبات الشتوي السبات عند الحلزون السكري السناق الشاعر أحمد مطر الشاوي 1030-1096هـ 1621-1685م الشخصية والطبع الشريف التلمساني : 710-771هـ 1310-1370م الشعور واللاشعور الشغل والتنظيم الاقتصادي الشيخ محمد المقراني الشيــــــح الضوء الابيض الطبيعة والثقافة الطيور المهاجرة العادة وأثرها العادة وأثرها على السلوك العلاقات الجزائرية الفرنسية العوامل الداخلية للنهضة الجزائرية العيــن العيـن التركيب التشريحى للعين الغاز المثالي الفاطميون الفتح الإسلامي لبلاد المغرب الفرضية شرط ضروري في كل بحث علمي الفلسفة نمط متميز من التفكير ما الذي يبرر ذلك ؟ الكولسترول اللغة و الفكر اللغة والتواصل المجاهد محمد بن بن عـــلي المجهر المسؤولية و الجزاء المشكل الأخلاقي المغالطات في الفلسفة النص لـ غاستون باشلار Gaston Bachelard : النموذج والبراديغم اهم مؤلفات العصر العباسي بابلو رويز بحث حول الاسد بحث حول العين بحث حول الغلاف الجوي بحوث جامعية بلدية القديد بيوض : 1316-1401هـ 1899-1981م تاريخ المنهج التجريبي تجربة كافنديش تعريف المجاز المرسل تعريف المحكمة تعريف المركبات العضوية حضارة بلاد الرافدين : راسم : 1300-1379هـ 1883-1959م شارل ديغول شخصيات طرق المعالجة المياه المستعملة عبد الحميد بن باديس عبد الرحمن بن عبد الله بن بشر الغافقي عبد الله بن الزبير فلسفة فن النحت فهرس حول أهم مؤلفات العصر العباسي و الاندلسي لا يوجد غيري فأنا وحدي الذي أقرر الخير واخترع الشر ليون بلوم و جاك سوستيل ما الدليل على وجود اللاشعور ؟ ما العلاقة بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي ؟ ما دور الثقافة في حياة الإنسان ؟ ما علاقة الطبيعة بالثقافة ؟ ما قيمة القياس؟ طريقة جدلية مبادئ ويلسون الأربعة عشر مظاهرات 11 ديسمير 1960 معالجة المياه أو تحلية المياه مقال حول أصل المعرفة الإشكال مقالة جدلية حول أصل المفاهيم الرياضية لأسئلة مقالة حول الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية مقالة/ ھل أصل المفاھيم الریاضية تعود إلى العقل أم إلى التجربة؟ مكونات جهاز الكمبوتر / نظام الحاسب ملعب كرة اليد مميزات شعر البحتري من اروع النكت الجزائرية منهجية و مناهج البحث العلمي نظام التشغيل نيباد (NEPAD) نيلسون روليهلاهلا مانديلا نيلسون مانديلا هجرة الحيوان النو وطائر السنونو هل الإبداع ظاهرة فردية خاصة ؟ هل الاستبطان كاف لفهم سلوك الإنسان ؟ هل التجربة شرط في كل معرفة علمية ؟ هل المجتمع بالنسبة للفرد أداة قمع أم أداة تحرر؟ هل المجرم المسؤول الوحيد عن جرائمه ؟ هل النسيان مرض ؟ هل الوراثة وحدها كفيلة بإحداث فروق فردية ؟ هل تكفي المنافسة الحرة لتحقيق الرخاء الاقتصادي ؟ هل يشكل الشعور مجمل الحياة النفسية عند الإنسان ؟ هل يقوم الهيجان بوظيفة إيجابية دائما في حياة الفرد ؟ هل يمكن الاستغناء عن الفرض العلمي؟ هل يمكن الفصل بين الإحساس و الإدراك ؟ هل يمكن القول ان العقل هو اساس القيمة الاخلاقية ؟ هواري بومدين