آخر الأخبار

البحـــــار وانهار

البحــــار


بحر البلطيق :
يقع في شمال أوروبا محاطا بشبه الجزيرة الاسكندنافية وأوروبا الوسطى وأوروبا الشمالية وأوروبا الشرقية والجزر الدنماركية يتصل بخليج كاتيغات عن طريق مضيق أوريسند والحزام الكبير والحزام الصغير. يكمل كاتيغات طريقه إلى بحر سكاغيراك ومنه لبحر الشمال حتى يصل إلى المحيط الأطلسي. يتصل البلطيق بالبحر الأبيض عن طريق قناة البحر الأبيض وببحر الشمال عن طريق قناة كيل. سميت دول البلطيق الثلاث (لاتفيا، استونيا و ليتوانيا) بهذا الاسم نسبة له.

بحر الشمال :
يقع في شمال أوروبا بين النروج والدنمارك من الشرق والمملكة المتحدة من الغرب وألمانيا و هولندا وبلجيكا من الجنوب. يتصل بحر الشمال ببحر البلطيق عن طريق بحر سكاغيراك ومنه لخليج كاتيغات المتصل بالبلطيق. يتصل بحر الشمال بالمحيط الأطلسي من الجنوب عن طريق مضيق دوفر ومنه إلى القنال الإنجليزي ومن الشمال عن طريق البحر النرويجي. طوله حوالى 965 كم, ويبلغ أقصى عرضه 643 كم.يقل عرضه عند مضيق دوفر,ويبلغ أقصى عمق له عند سواحل النرويج. يكون ضحلا في عدة مناطق, أكبرها عند (دوجر بانك), بين إنجلترا والدنمارك, وهى من أشهر مراكز صيد الأسماك في بحر الشمال.

البحر المتوسط :
 أو البحر الأبيض المتوسط بحر يقع إلى الغرب من آسيا وإلى الشمال من أفريقيا وإلى الجنوب من أوروبا.
ويغطي مساحة تقدر بحوالي 2.5 مليون كم2 أو 965,000 ميل مربع.
و بذلك يكون أكبر البحار في العالم ، يتصل بالمحيط الاطلسي عن طريق مضيق جبل طارق، ويتصل بالبحر الاسود عن طريق مضيق الدردنيل، و بالبحر الاحمر عن طريق قناة السويس.
ويعتبر هذا البحر من أهم الممرات لتجار العصور الغابرة التي سهلت التجارة وتبادل الثقافات بين الحضارات المختلفة.
و خاصة بين شعوب المنطقة المحيطة به مثل بلاد ما بين النهرين، المصريين، الفينيقيين، اهل قرطاجنة، الإغريق، شعوب شرق البحر المتوسط، الرومان والحضارات المغاربية.
 ان تاريخ البحر المتوسط هو موطئ ضروري و مهم لفهم أصل وتطور المحتمعات المعاصرة.

البحر الميت :
هو بحيرة يعتبر سطحها أعمق نقطة في العالم على اليابسة حيث يقع على عمق 417م تحت سطح البحر بحسب قياسات عام 2003. وتقع ما بين الأردن، وأراض السلطة الفلسطينية، وإسرائيل. وله عبر التاريخ ذكر في جميع الحضارات التي سكنت حوله، وكلها تنعته بصورة أو بأخرى بصفات تعود إلى شدة ملوحته أو خلوه من الكائنات المائية.

البحر الأحمر :
و كان يسمى قديماً بـ (بحر القلزم) ، وهو مسطح مائي يقع بين السواحل الغربية لشبه الجزيرة العربية و أفريقيا.
 تطل عليه كل من السعودية و مصر و السودان و اليمن و الأردن و إيريتريا و جيبوتي.
موقعه استراتيجي لحركة النقل البحرية إذ يتصل من الجنوب بالمحيط عن طريق مضيق باب المندب ويمتد شمالا حتى يصل إلي شبه جزيرة سيناء وهناك يتفرع إلى خليج العقبة وخليج السويس الذي يؤدي إلى قناة السويس.
يبلغ طول هذا البحر 1900 كم ويصل عرضه في بعض المناطق إلى 300 كم.
 أعمق نقطة في البحر الأحمر تصل إلى 2500 م ومعدل انخفاضه هو 500 م.
 مساحة البحر الأحمر 450000 كم2.
يعد البحر الأحمر موطنا لأكثر من 1000 كائن حي لافقاري و 200 نوع من المرجان.

البحر الأسود :
هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش.

أهم الأنهار التي تصب في البحر الأسود هو نهر الدانوب.
مساحة المسطح المائي للبحر الأسود تزيد عن 420 ألف كم مربع وأقصى عمق له 2210 م.
الدول المطلة على البحر الأسود هي (مع عقارب الساعة): أوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا.
 أهم المدن المطلة عليه أوديسا ويالطا وسيفاستوبول وكيرتش ونوفوروسيسك وسوخومي وسوتشي وباتومي وطرابزون وسامسون وزنجلداق وإسطنبول وبرغاس وفارنا وكونستانتا.

بحر العرب :
هو جزء من المحيط الهندي يقع بين سواحل الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية.
تحده إيران وباكستان من الشمال.شبه القارةالهندية من الشرق وشبة الجزيرة العربية والقرن الافريقى من الغرب.

أكبر عرض لبحر العرب هو 2400 كيلومتر تقريبا وأقصى عمق له 4,6 كيلو متر تقريبا.
 أنهر أندوس والمعروف كذلك بنهر سندهو، نامادا، وتابتي تصب مباشرة في هذا البحر.الخليج العربي والبحر الأحمرومن أشهر الجبال التى تطل عليه الجبل الاخضر في عمان و جبال غات الغربية في الهند.
 الدول المطلة على بحر العرب هي الهند، إيران، عُمان، باكستان، اليمن، الإمارات العربية المتحدة، الصومال و المالديف.
ومن المدن التي تطل على هذا البحر مدينة ممباي في الهند و كراتشي في باكستان و صور في عمان والمكلا في اليمن و ميركا في الصومال.

الأنهــار

النيل :
 أطول أنهار الكرة الأرضية يقع في الجزء الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، ويبدأ مساره من المنبع عند بحيرة فيكتوريا - الواقعة بوسط شرق القارة - ثم يتجه شمالا حتى المصب في البحر المتوسط، بإجمالي طول 6650 كم (4132 ميل).
 يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل.

نهر الراين :
هو نهر في أوروبا يمر عبر سويسرا، فرنسا، ألمانيا وهولندا.
 يعتبر الراين أحد أهم وأطول الأنهار في القارة الأوروبية.
اسم النهر مشتق من الكلمة السيلتية Renos والتي تعني (الجاري).
من جبال جليدية توجد شرقي سويسرا بالقرب من الحدود الإيطالية ينبع مجريان هما الراين الأوسط والراين الخلفي, بمحاذاة الحدود الغربية للنمسا, وعند بحيرة كونستانس يتحد المجريان في مجرى واحد هو الراين الكبير, الذي يتخلص من الطين والحصى الذي حمله من الجبال, يخرج من البحيرة باتجاه الغرب بانحدار يبلغ ارتفاعه حوالي 21 مترا, ثم يواصل جريانه بين ألمانيا وسويسرا باتجاه مدينة بال السويسرية, ويبلغ عرضه في هذه المنطقة حوالي 205 أمتار, ثم ينعطف شمالا ليجري بين الغابة السوداء شرقا, وجبال الفوج غربا ويسير وسط سهل يبلغ عرضه 32 كيلومتر, وعند هذه المنطقة يشكل النهر حدودا طبيعية بين فرنسا وألمانيا, ثم يعبر ألمانيا وهولندا, لينتهي به المطاف في بحر الشمال ليصب فيه.

ليست هناك تعليقات

إذا لم تجد عما تبحث عنه اكتبه بعد التعليق وستجده مرة أخرى إن شاء الله و تأكد ان تعليقك يهمنا...