أهلا وسهلا أهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة ارجوا أن تجد ما تبحث عنه وان ينال إعجابك وشكرا على زيارتك

مميزات شعر البحتري

 البحتـري

يتبوأ البحتري مكانة رفيعة بين شعراء العربية، لأن مذهبه الشعري والنهج الذي اتبعه في النظم سديد، فالشعر لسان العاطفة والمعبر عن الوجدان، ويستخدم الخيال في تصوير ما يجيش بالنفس من إحساس، ولذلك قالوا فيه: إنه من المطبوعين على مذهب الأوائل ولم يفارق عمود الشعر المعروف. وقد نال مكانة سامية بين شعراء عصره، فقد قيل إنه أسقط عدداً كبيراً جداً من الشعراء وذهب بخيرهم وانفرد بأخذ جوائز الخلفاء والملوك دونهم.


وللبحتري كذلك منزلة في تصوير كثير من الأحداث السياسية التي جرت في عصره، كما صور جوانب من الحضارة العباسية، وبعض الاتجاهات الدينية والأدبية في ذلك العصر.


حظي شعر البحتري باهتمام معاصريه وإعجابهم، ودارت حوله وحول شعر أبي تمام معارك نقدية وقف أنصار القديم فيها إلى جانب البحتري وانتصروا لمذهبه الشعري الذي رأوه ممثلاً لمذهب الطبع. ويعد كتاب الآمدي «الموازنة بين الطائيين» تعبيراً حياً عن المعركة النقدية التي أثيرت في القرن الثالث الهجري حول الشاعرين البحتري وأبي تمام.


وشعر البحتري حلو النغم، جميل المطالع، رائع الديباجة، وقد وصف بسلاسل الذهب. أطلق عليه بعض معاصريه لقب «شيخ الصناعة الشعرية» وعدّوه مثلاً أعلى للطريقة الشامية في غلبة الطبع، ورقة المعنى، وجودة الصياغة.


مال البحتري في مذهبه الشعري إلى الإيجاز واللمح، وابتعد عن التطويل والشرح والتكلّف، مؤثراً اللفظ والفن على طلب المعاني والأدلة العقلية التي شغف بها معاصراه أبو تمام وابن الرومي. ومبدؤه في ذلك:


والشعر لمح تكفي إشارته وليس بالهذر طوّلت خطبه أكثر شعر البحتري في المديح وأقله في الرثاء والهجاء. برع في وصف الطبيعة وكان مصوراً بارعاً، وفناناً مبدعاً يتحسس مواطن الجمال ويجلوها في ثوب فاتن يضفي عليه من روحه فيضاً لا تحجبه الصنعة التي عني بها ولا تشينه الزينات البديعية التي لم يبالغ في استخدامها، وهو إلى ذلك صاحب مخيلة قوية متوهجة يوفر لقصيدته كل ما تستلزمه من عناصر الجمال والبهاء المستمدة من بيئته الحضرية المترفة من غير تكلف أو إبهام.


وإذا ما كان الوصف متداخلاً في أغلب الأحيان في نسيج قصائد البحتري وبنائها الفني فقد يغدو في كثير من الأحيان غاية قصيدة البحتري ومبتغاها كما في وصفه إيوان كسرى ووصف الربيع، أو كما في أوصافه للسحب والغيث والرياض فإنها تبلغ على يديه درجة عالية من الإتقان كقوله في وصف الربيع :

أتاكَ الربيعُ الطلقُ يختالُ ضاحكاً

من الحُسن حتى كاد أن يتكلما


وقد نبّه النيروز في غسق الدجى

أوائلَ ورد كنّ بالأمس نوّما


يفتّقها بردُ الندى فكأنه

يبث حديثاً كان قبلُ مكتما

فمن شجر ردّ الربيعُ لباسَه

عليه كما نشّرتَ وشياً منمنما


أحلّ فأبدى للعيون بشاشةً


وكان قذىً للعين إذ كان محرما


وطريقة البحتري في الوصف قوامها المبالغة في تحريك الموصوفات، وبعث الحياة قوية فيها، إلى جانب كمال التشخيص والتعبير عن مواطن الجمال تعبيراً عاطفياً رقيقاً يستغل البحتري فيه ثقافته الأصيلة وانفعاله بمشاهد المدينة والحضارة المستجدة في عصره.


أجاد البحتري كذلك في فنون أخرى كالغزل والعتاب والاعتذار وعدّه النقاد سيداً في هذه الصناعة. والبحتري إلى ذلك كله فخور بنفسه، معتد بنسبه العربي وشعره الأصيل الذي أسسه على غلبة الطبع.


ومن خصائص شعر البحتري استفتاح بعض قصائده بذكر الطّيف والإلحاح على وصف الخيال في كثير من الأحيان، وقد لفتت طريقة البحتري في وصف طيف الخيال أنظار معاصريه من النقاد والشعراء، وعلى رأس هؤلاء ابن رشيق القيرواني الذي أثنى على طريقة البحتري في وصف الطيف وجعلها باباً يميّزه من غيره من شعراء عصره كأبي نواس الذي تميز بأوصاف الخمرة وأبي تمام الذي تميز بتغليب المعنى على اللفظ.
طبقت شهرة البحتري الآفاق، وظل شعره مثالاً يحتذى في المشرق والمغرب على حد سواء، تأثر به عدد كبير من شعراء الأندلس، وكان إمامهم في وصف الطبيعة والرياض.


لم يتأثر إلا بالصبغة الخارجية من الحضارة الجديدة . وقد أكثر من تقليد المعاني القديمة .


كان ذا خيالٍ صافٍ ، و ذوق ٍ سليم . وهو من اطبع شعراء العرب . و يرى ان الشعر لمح ، و مذهبه فيه مذهب امرىء القيس .
أما فنــّه فيقوم على زخرف بديعي يأخذ بهـ في اقتصاد و ذوق ، و على موسيقى ساحرة تغمر جميع شعرهـ ، و تأتي عن حسن اختيار الالفاظ و التراكيب التي لا يشوبها تعقيد ولا غرابة ولا خشونة بل تجري مؤتلفة في عناصرها وفي تسلسلها ، موافقة للمعنى ، تشتد في موقع الشدة و تلين في موقع اللين ..


وصف الربيع :
اتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلمـا
وصف الطبيعة :
ضمن البحتري هذا الوصف لوحات عديدة جمع فيها ألواناً مختلفة من مباهج الطبيعة .
و قد كانت أوصافه في الطبيعة على الإجمال قليلة الحظ من الابتكار ، تقليدية في أغلبها ، غير أن البحتري تمكن من ترقية هذا التقليد إلى درجة رفيعة من التفوق و الشخصية والاصالة .
 وقد ابتدع طريقة خاصة تقوم بإختيار التفاصيل الطريفة المحسوسة لتأليف لوحات متناسقة تروع بائتلافها و تؤثر بما يبثه فيها من حياه و حركة ، وبما يجعل فيها من موسيقى رائعة .
وصف العمران :
أولع البحتري بمظاهر العمران و وصف القصور و ما إلى ذلك .
وقد أبدى في وصفه براعة في تخير التفاصيل الناتئة ، و دقة في رسم تلك التفاصيل رسماً حسياً و إنفعالاً نفسياً شديداً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إذا لم تجد عما تبحث عنه اكتبه بعد التعليق وستجده مرة أخرى إن شاء الله و تأكد ان تعليقك يهمنا...

تعلقك يهمنا ويثري موقعنا علق على الموضوع او اكتب ما تبحث عنه وستجده في زيارة اخرى وشكرا

بناءا على طلب الزوار والاعضاء الكرام تم بحمد الله فتح تبادل اعلاني او روابط محدود للإستفسار الاتصال بي عبر نموذج الاتصال

Categories

أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي أبو حامد الغزالي أبو عبد الله جابر بن حيان أبو نواس أو الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي أحلام مستغانمي أرسطو أروع الامثال والحكم أيهما أجدر بتحقيق العدالة : القانون أم الأخلاق ؟ أيهما أهم في الإدراك : العوامل الذاتية أم العوامل الموضوعية ؟ إشكالية الإدراك إشكالية العدل إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على الظواهر الإنسانية إنتاج الكهرباء في الجزائر ابن باديس : 1308-1359هـ 1889-1940م ابن خلدون ابن رستم : ؟ - 171هـ ؟ - 787م ابن زاغو: 782- 845هـ 1380 -1441م ابن عرس احمد باي اروع الامثال والحكم الأخلاق من القرآن الأسبرين الأمة الإحساس والإدراك الإعصار الإنسان ذئبا لأخيه الإنسان الإيدز الاحتباس الحراري الاحتباس الحراري: الارنب الاستبيان الاستنساخ الاسد الانفعالات الباغائي : 345-401هـ 956-1011م البحـــــار انهار البراكين البط البري البوم البوني : 1063-1139هـ 1653-1726م التغير الاجتماعي التـدرج السنـوي للتعلمـات فــــي مرحلــة التعليــم الابتدائـــي لسنة الخامسة ابتدائي التـدرج السنـوي للتعلمـات فــــي مرحلــة التعليــم الابتدائـــي لسنة الرابعة ابتدائي التفكير الرياضي التفكير العلمي التلمساني : 757-826هـ 1356-1423م التنسي : ؟ -899هـ ؟ -1494م التهاب الجهاز التناسلي عند النساء الثعالبي : 786-875هـ 1385-1470م الجزائري : 1244-1327هـ 1828-1909م الجزائري : 1268-1338هـ 1852-1920م الحداثة في الأدب العربي الحرية والتحرر. الحصان الحصان الانجليزي thoroughbred الحضارة الرومانية الحضارة اليمنية الحياة العقلية في العصر الجاهلي الخروبي : ؟ - 963هـ ؟ - 1556م الداودي : ؟ -402هـ ؟ - 1011م الدولة والأمة الذاكرة الذكاء والتخيل الذكاء والذاكرة السبات الشتوي السبات عند الحلزون السكري السناق الشاعر أحمد مطر الشاوي 1030-1096هـ 1621-1685م الشخصية والطبع الشريف التلمساني : 710-771هـ 1310-1370م الشعور واللاشعور الشغل والتنظيم الاقتصادي الشيخ محمد المقراني الشيــــــح الضوء الابيض الطبيعة والثقافة الطيور المهاجرة العادة وأثرها العادة وأثرها على السلوك العلاقات الجزائرية الفرنسية العوامل الداخلية للنهضة الجزائرية العيــن العيـن التركيب التشريحى للعين الغاز المثالي الفاطميون الفتح الإسلامي لبلاد المغرب الفرضية شرط ضروري في كل بحث علمي الفلسفة نمط متميز من التفكير ما الذي يبرر ذلك ؟ الكولسترول اللغة و الفكر اللغة والتواصل المجاهد محمد بن بن عـــلي المجهر المسؤولية و الجزاء المشكل الأخلاقي المغالطات في الفلسفة النص لـ غاستون باشلار Gaston Bachelard : النموذج والبراديغم اهم مؤلفات العصر العباسي بابلو رويز بحث حول الاسد بحث حول العين بحث حول الغلاف الجوي بحوث جامعية بلدية القديد بيوض : 1316-1401هـ 1899-1981م تاريخ المنهج التجريبي تجربة كافنديش تعريف المجاز المرسل تعريف المحكمة تعريف المركبات العضوية حضارة بلاد الرافدين : راسم : 1300-1379هـ 1883-1959م شارل ديغول شخصيات طرق المعالجة المياه المستعملة عبد الحميد بن باديس عبد الرحمن بن عبد الله بن بشر الغافقي عبد الله بن الزبير فلسفة فن النحت فهرس حول أهم مؤلفات العصر العباسي و الاندلسي لا يوجد غيري فأنا وحدي الذي أقرر الخير واخترع الشر ليون بلوم و جاك سوستيل ما الدليل على وجود اللاشعور ؟ ما العلاقة بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي ؟ ما دور الثقافة في حياة الإنسان ؟ ما علاقة الطبيعة بالثقافة ؟ ما قيمة القياس؟ طريقة جدلية مبادئ ويلسون الأربعة عشر مظاهرات 11 ديسمير 1960 معالجة المياه أو تحلية المياه مقال حول أصل المعرفة الإشكال مقالة جدلية حول أصل المفاهيم الرياضية لأسئلة مقالة حول الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية مقالة/ ھل أصل المفاھيم الریاضية تعود إلى العقل أم إلى التجربة؟ مكونات جهاز الكمبوتر / نظام الحاسب ملعب كرة اليد مميزات شعر البحتري من اروع النكت الجزائرية منهجية و مناهج البحث العلمي نظام التشغيل نيباد (NEPAD) نيلسون روليهلاهلا مانديلا نيلسون مانديلا هجرة الحيوان النو وطائر السنونو هل الإبداع ظاهرة فردية خاصة ؟ هل الاستبطان كاف لفهم سلوك الإنسان ؟ هل التجربة شرط في كل معرفة علمية ؟ هل المجتمع بالنسبة للفرد أداة قمع أم أداة تحرر؟ هل المجرم المسؤول الوحيد عن جرائمه ؟ هل النسيان مرض ؟ هل الوراثة وحدها كفيلة بإحداث فروق فردية ؟ هل تكفي المنافسة الحرة لتحقيق الرخاء الاقتصادي ؟ هل يشكل الشعور مجمل الحياة النفسية عند الإنسان ؟ هل يقوم الهيجان بوظيفة إيجابية دائما في حياة الفرد ؟ هل يمكن الاستغناء عن الفرض العلمي؟ هل يمكن الفصل بين الإحساس و الإدراك ؟ هل يمكن القول ان العقل هو اساس القيمة الاخلاقية ؟ هواري بومدين