آخر الأخبار

السبات الشتوي

السبات الشتوي:
 السبات هو حالة سكون، شبيهة بالنوم، تدخل فيها بعض الحيوانات، أثناء الشتاء. ويُطلق عليه أحيانًا البيات الشتوي
. وتحمي الحيوانات المُسْبِتَه أنفسها من البرد، وتقلل من حاجتها إلى الطعام. وتكون درجة حرارة جسم الحيوان المسبِت، أقلّ من الدرجة الطبيعية، ونبض قلبه وتنفسه بطيئين إلى حد كبير. ويحتاج الحيوان في هذه الحالة إلى القليل من الطاقة لكي يبقى على قيد الحياة، ويمكن أن يعيش فقط باستهلاك الدّهن المخزون في جسمه. وبذلك يمكن للحيوانات المسبتة، أن تعيش في برد الشتاء، عندما يكون الطعام نادرًا.

مسبتات الدم الحار:
تضم بعض الطيور مثل السَّمامات، وبعض الثدييات مثل الخفافيش و السناجب والأرانب والقنافد والفئران الجبلية. وتأكل معظم هذه الحيوانات كمياتٍ كبيرة من الطعام في الخريف. ويتم اختزان الطعام في أجسام الحيوانات، في صورة دهن، وهو الذي يوفر الطاقة أثناء السُّبات. ولا تنام الطيور والثدييات المسبتة نومًا متصلاً خلال الشتاء. وبدلاً من ذلك تمارس هذه الحيوانات عدة نوبات

ـ فترات من السُّبات العميق ـ
تتناوب مع فترات من اليقظة. وهي قادرة على أن توقظ نفسها من السُّبات، في أي وقت، وقد تستيقظ أيضًا بالدفء، والحرارة. ويختزن القليل من المسبتات الطعام في كهوفها، أو جحورها. وتأكل هذا الطعام بين نوبات السبات.

وتمارس بعض الدببة، فترة السبات خلال الشتاء، وتتسم بالنوم الطويل. ولم يتفق العلماء، على ما إذا كان هذا النوم الشتوي، سُباتًا حقيقيًا أم لا. ولا يصنف الكثير من العلماء الدببة على أنها مسبتات، لأن درجة حرارة جسم الدب، تنخفض انخفاضًا طفيفًا خلال السكون. وقد أشاروا أيضًا إلى أن الدببة يمكن إيقاظها بسهولة من نومها الشتوي. ومع ذلك، يعتقد علماء آخرون كثيرون، أن الدببة مسبتات حقيقية، ويبرهنون على ذلك؛ بأن معدل ضربات قلب الدب، ينخفض أثناء النوم الشتوي، إلى أقل من نصف المعدل الطبيعي. ويعتقد هؤلاء العلماء، أن الدببة تكون درجة حرارة أجسامها عالية، عندما تكون ساكنة، لأن أجسامها الكبيرة لا تفقد كثيرًا من الحرارة، كما تفعل الأجسام الصغيرة للمسبتات الأخرى.

مسبتات الدم البارد :
وهي تضم بعض البرمائيات مثل الضفادع، والضفادع السامة، وبعض الزواحف مثل، السحالي، والثعابين، والسلاحف. وترتفع درجة حرارة هذه الحيوانات وتنخفض مع درجة حرارة البيئة. وعندما يسبب المناخ البارد انخفاض درجة حرارة أجسامها، تدخل الحيوانات في السُّبات. ويمكن إيقاظ البرمائيات والزواحف فقط، من السُّبات، عندما ترتفع درجة حرارة البيئة بدرجة كافية، لبعث الدفء في أجسامها.
أنواع أخرى من السبات.
تكون بعض أنواع الخفافيش ساكنة في النهار، ونشطة في الليل. وتكون بعض الطيور، مثل الطيور الطنانة، نشطة في النهار، وساكنة في الليل. وتُعرف هذه الأنواع من السكون، بالسُّبات الشتوي النهاري

وتسكن بعض الحيوانات في الصيف، لتحمي أنفسها من الحرارة، والجفاف. ويسمَّى هذا النوع من السكون باسم السبات الصيفي
. وتمارس بعض الحشرات سكونًا كاملاً
، هو فترة من الخمول، ونقص النمو. ويمكن أن يحدث التوقف الكامل في بعض فصول السنة. وإذا صادف، ووقع في الشتاء، فحينئذٍ قد يسمى سباتًا في بعض الأحيان.

هناك 3 تعليقات:

  1. اريد ان اتعرف على حمار الوحش الا يمكنكم ان تعرفونيى عليه انا في انتظاركم وشكرا لكم

    ردحذف
  2. آسف لتأخير هذا وصف باختصار ...
    وصف حمار الوحش :
    هو حيوان من فصيلة الخيل وله حوافر لونه مخطط لونه مابين العشب والظلال يتيح لونه تمويها وخاصة عندما يكون في مجموعات كبيرة حيث يربك الوحوش بخطوطه... ومن أسمائه حمار الوحش أو الوحشي حمار الزرد أو المخطط وهو من الحيوانات الثدية التي تلد وترضع صغيرها وعادتا يسمى الجحش ...
    أنواعه : حمار الوحش السهلي - حمار الوحش الجبلي - وحمار الوحش الإفريقي ..
    مدة الحمل تكون سنة يكون الصغير بجسم صغير نسبيا وقوائمه طويلة ...
    ...
    سيكون موضوع كامل في المرة القدمة ان شاء الله ...

    ردحذف
  3. ماهي الحيوانات البحريه التي تلجا للسبات الشتوي وهل هناك حيوانات بحريه تلجا للسات الصيفي

    ردحذف

إذا لم تجد عما تبحث عنه اكتبه بعد التعليق وستجده مرة أخرى إن شاء الله و تأكد ان تعليقك يهمنا...