آخر الأخبار

هجرة الحيوان النو وطائر السنونو



السنونو :
من الطيور المهاجرة, تتراوح أطوالها من 18 إلى 20 سم. تبني طيور السنونو أعشاشها في السقوف العالية للأبنية القديمة.
يقتات السنونو على الحشرات. يعيش ويتواجد السنونو عادة كزوجين ذكر وأنثى ويطيران مترافقين. يبني السنونو عشه من الوحل والقش ويلصقه في سقوف المنازل, أما أنثى السنونو فتضع أربعة بيضات وتكون منقطة عادة.
يهاجر السنونو عبر دول إيران وسوريا و الجبل الأخضر في ليبيا وجنوب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط على شكل أسراب مكونة من 60 إلى 80 طير ويذهب إلى أوروبا ليفرخ هناك, كما ينتقل من جنوب السودان إلى جنوب أفريقيا.

حيوان النو :
يتميز هذا الحيوان بقدرته على شم الأمطار من مسافات بعيدة جداً وعندما يبدأ المطر في السقوط تتحرك القطعان في أعداد ضخمة تضم عشرات الآلاف بسرعة وثبات إلى مناطق المطر، حيث تنمو الأعشاب الخضراء بسرعة، وقد تمتد حركة القطيع خلال الهجرة إلى ألفي كيلو متر.
وفي شهر إبريل من كل عام تتجمع أعداد ضخمة من (النو) في سهول صحراء سرنجاتي في تنزانيا، ومع بداية شهر يوليو فإن طابوراً منها بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الحمير الوحشية تصل إلى منطقة (ماساى مارا) في نهاية رحلتها التي يموت خلالها معظم الحيوانات الضعيفة عند عبورها النهر بسبب تعرضها للقنص من قِبل التماسيح التي تترقب هذا المهرجان كل عام
وفي نهاية شهر سبتمبر تبدأ رحلة العودة إلى صحراء (سرنجاتي) مرة أخرى ويصل القطيع بعد ثلاثة أشهر من بداية الهجرة العكسية إلى الموطن الأصلي.

ليست هناك تعليقات

إذا لم تجد عما تبحث عنه اكتبه بعد التعليق وستجده مرة أخرى إن شاء الله و تأكد ان تعليقك يهمنا...