آخر الأخبار

السبات عند الحلزون



مقدمة :
لحلزون الأرض قواقع لولبية تتشكل مع نموه، وذلك بإضافة جزء أكبر في كل مرة, له زوج من اللوامس العلوية الحساسة للضوء وزوج سفلي من المجسات.
يفرز حلزون الأرض مادة مخاطية تعمل على تأمين الحماية والرطوبة لجلده الحساس أثناء التنقل، كما تعمل كمادة لاصقة على الأسطح العمودية ، وكمادة منفرة للحيوانات المفترسة. أعضاؤه التناسلية ذكرية وأنثوية. وهو يتغذى عادة على النباتات.

السبات عند الحلزون
عـنـد ارتـفـاع درجـة الحـرارة و انـخـفاض نسـبة الـرطــوبـة و الـوســـط الطـبـيـعي للـحـلازيـن ( escargots) تخـتـفـي هــذه الأخيرة داخل قـواقـاعها المـغلـقـة بإحكام و تدخـل في سـبات إلى غايـة سـقـوط الأمـطـار و ارتـفـاع نـسـبـة الـرطـوبة في الـوسـط الـذي تـعـيـش فـيـه

البيئة:
توجد أغلب أنواعها في المرتفعات ويوجد بعضها في البيئات الصحراوية قرب مصادر المياه.

العادات:
يتحرك ببطء بمد جسمه وتقليصه بشكل متكرر. ينسحب إلى داخل صدفته عند
مضايقته. تغلق بعض الأنواع على نفسها داخل قواقعها وتدخل في سبات في فصل
الشتاء أو في الظروف الجوية الجافة.

أعداء الحلزون
يعد الثعابين من ألد أعداء الحلزون بكل أشكاله و أنواعه من الحلزون الكبيرة إلى الحلزون الصغيرة القد، بحين أن الثعبان تكون الحلزون فريسة سهلة المنال له و طريقة اقتياته على الحلزون هي انه يلاقي فمه مع فم قوقعة الحلزون ثم يقوم بمص الجسد الداخلي للحلزون و يطرح القوقعة كفضلات لغذائه، دون أن ننسى الإنسان الذي يعتبر الحلزون من الوجبات الشهية له و المغذية و الصحية و ذلك لأن الحلزون يقتات على الربيع الذي في الغالب تكون أعشاب صحية دون أن ننسى كذلك الحشرات الصغيرة و الكبيرة.

الخاتمة :
يعتبر السبات الشتوي من بدائع الخالق العظيم ومعجزاته. وهي ظاهرة تحدث في عدد من الحيوانات .
تقضي بعض أنواع الحلزون أغلب فترة الصيف في حالة شبيهة بالسبات. ويرى عدد من العلماء أن السبات عند الحلزون حالة مختلفة عن للبيات الشتوي .
ويشيرون إلى أن درجة حرارة التي تقضي عليه وتسبب له الجفاف خلافاً لما يحدث في الثدييات الأخرى التي تدخل في السبات الشتوي .

ليست هناك تعليقات

إذا لم تجد عما تبحث عنه اكتبه بعد التعليق وستجده مرة أخرى إن شاء الله و تأكد ان تعليقك يهمنا...