آخر الأخبار

بحث حول العين

العيـــن :
تتكون العين (كرة العين) من ثلاث طبقات و هي من الخارج للداخل:
1 -
الصُلبة Sclera , و هي الطبقة الخارجية للعين و تتكون من نسيج ضام قوي غير شفاف لحماية العين , الصُلبة لا تمتص الضوء بل تعكسه و لهذا لونها أبيض. تلف الصُلبة معظم كرة العين إلا الجزء الأمامي الذي هو قرنية العين الشفافة.

2 -
المشيمية Choroid , و هي الطبقة التي تقع بين صُلبة العين و شبكية العين , و المشيمية تحتوي على شبكة غنية من الأوعية الدموية و وظيفتها الأساسية هي دعم شبكية العين و توفير الغذاء و الأوكسجين لها.

3 -
الشبكية Retina , و هي الطبقة الداخلية للعين و تغطي ثلثي كرة العين من الداخل الجزء الخلفي. الشبكية هي الطبقة التي تحتوي على المُستقبلات الضوئية Photoreceptors و المسؤولة عن البصر , حيث أنها تستقبل الضوء الواقع عليها و تحوله لإشارات كهربائية تنتقل عن طريق الألياف العصبية البصرية و التي تتجمع في القرص البصري Optic Disc أو الذي يُسمى كذلك بالبقعة العمياء (حيث أن القرص البصري لا يحتوي على مستقبلات ضوئية) لتكوين العصب البصري.
و تحوي الشبكية على النُقرة Fovea و هي عبارة عن بقعة مقعرة في الشبكية تحتوي على كميات كبيرة من المُستقبلات الضوئية و تستخدمها العين للبصر الحاد , أي بأن العين تلتف ليقع الضوء على هذه البقعة.



يملأ كرة العين الجسم الزجاجي Viterous Body و هو عبارة عن جسم هلامي شفاف يُحافظ على كرويتها.و يتصل من الأمام بالجسم الهدبي Ciliary Body و هو عبارة عن عضلات تتحكم في شكل عدسة العين بحيث إذا تقلصت يقل تحدب العدسة و إذا ارتخت يزيد تحدب العدسة
أمام عدسة العين تكون القزحية Iris و هي التي تُعطي العين لونها , و في الوسط الفتحة التي تُسمى بؤبؤ العين Pupil ,
بعد القزحية و في مقدمة العين تكون القرنية Cornea و هي شفافة و لا تحتوى على أوعية دموية حيث أنها تأخذ ما تحتاجه من الأكسوجين مباشرة من الهواء و الغذاء عن طريق الترشيح من الخلط المائي  Aqueous Humour , و هو المحلول الذي يملأ الغرفة الأمامية و الغرفة الخلفية. الغرفة الأمامية Anterior Chamber هي الفراغ الواقع بين القرنية و القزحية و الغرفية الخلفية Posterior Chamber هي الفراغ الواقع بين عدسة العين و القزحية. الخلط المائي هو المسؤول عن ضغط العين , فإذا تجمع و لم يستطع الخروج لسبب ما يؤدي ذلك إلى إرتفاع ضغط العين و المرض المعروف بالماء الأزرق Glaucoma.


العضلات التي تُحرك العين 

* العضلة المستقيمة الوحشية (الجانبية) Lateral Rectus Muscle و هي تلف العين للخارج اي النظر للجانب الخارجي(طرف العين)
*
العضلة المستقيمة الإنسية (الداخلية) Medial Rectus Muscle و هي تلف العين إلى الداخل للنظر صوب الأنف.
*
العضلة المستقيمة العلوية Superior Rectus Muscle و هي تلف العين للنظر للأعلى و للداخل.
*
العضلة المستقيمة السفلية Inferior Rectus Muscle و هي تلف العين للنظر للأسفل و للداخل.
*
العضلة المائلة العلوية Superior Oblique Muscle و هي تلف العين للنظر للأسفل و للخارج.
*
العضلة المائلة السفلية Inferior Oblique Muscle و هي تلف العين للنظر للأعلى و للخارج.


الـحـول : 

Strabismus

هو إنحراف في إتجاه إحدى العينين إلى الداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل بالنسبة للعين الأخرى أو كلاهما.
أنواع الحول :
  - حول دائم Manifest
و هو ظاهر في جميع الأوقات.
  - حول متقطع Intermitent
يظهر في بعض الأحيان و يختفي في الأخرى .
  - متبادل Alternating
ينتقل الحول من عين إلى اخرى و هو دلالة على تساوي قوة النظر في العينين.
و يظهر بالفحص الطبي أو الإرهاق أما الحول المتقطع عند الأطفال الرضع (قبل سن 4-6 شهور) فهو يعتبر ظاهرة فسيولوجية طبيعية.
أعراض الحول :
ضعف النظر في العين المنحرفة مثلا كسل العين Amblyopia عند الأطفال.
إزدواجية الرؤية وقد يؤدي إلى الصداع
وضع الرأس (الميل) بميلان إلى الجهة اليسرى أو اليمنى.
إغلاق الطفل لعين واحدة بصورة غير طبيعية خصوصا في ضوء النهار.
أسباب الحول:
طول أو قصر النظر.
ضعف شديد في قوة النظر في إحدى العينين دون الأخرى.
أمراض في الجهاز العصبي منها (التي تسبب شلل في عضلات العين).
سبب خلقي مثلاً بسبب تليفات في عضلات العين.
العلاج :
و يهدف إلى تحسين النظر و مهارة إستخدام العينين عند الأطفال. و كذلك التخفيف من درجة الإنحراف (الحول) في جميع الأعمار و ذلك عن طريق ما يلي...
إزالة مسببات الحول (مثلاً الماء الأبيض).
علاج كسل العين بتغطية العين السليمة.
قبل و بعد العملية
كيف نرى الألوان حولنا ؟
الإنسان يُبصر الأشياء حوله بوقوع الضوء عليها و إنعكاسه إلى العين ليقع على الشبكية التي تحول طاقة الضوء إلى إشارات كهربائية تعبر إلى المخ عن طريق العصب البصري و الذي بدوره يترجمها إلى ما نراه من حولنا و بالألوان. في شبكية العين يوجد نوعان من المُستقبلات :
1-
العُصيات Rods .
2-
الأقماع Cones .
العُصيات مسئولة عن البصر الأبيض و الأسود و نستخدمها أكثر في الظلام , و الأقماع مسئولة عن البصر بالألوان أو رؤية و تمييز الألوان عن بعضها البعض. القمع إما أن يحتوي على صبغة حساسة للأزرق أو الأحمر أو الأخضر , و يمتص موجات الضوء ذات طول مُعين. فالأقماع التي تمتص موجات الضوء القصيرة , تمتص الضوء الأزرق (تميز اللون الأزرق) و الأقماع التي تمتص موجات الضوء المتوسطة تمتص الضوء الأخضر (تميز اللون الأخضر) , و الأقماع التي تمتص موجات الضوء الطويلة تمتص الضوء الأحمر (تميز اللون الأحمر).
اللون الأزرق و الأحمر و الأخضر هي الألوان الأساسية التي تتكون منها جميع اللوان , فبإثارة تركيبات مُختلفة من هذه الأقماع نرى الألوان بإختلافها و تنوعها من حولنا.
تركيب شبكية العين في الإنسان و تبدو العُصيات و الأقماع.
عمى الألوان :

عمى الألوان (الاسم العلمي achromatopsia) هو عدم القدرة على رؤية بعض الألوان و التمييز بينها أو عدم القدرة الكاملة على رؤية أي لون. و ينتج عن نقص في إحدى أنواع الأقماع أو غيابها جميعاً. هنالك 3 أنواع من عُمى الألوان الأكثر شيوعاً 
عُمى الألوان الأحمر - الأخضر Red-Green Colour Blindness و هو الأكثر حدوثاً ببين الناس , و يُصيب تقريباً 8% من الرجال و أقل من 1% من النساء. و ينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأحمر أو اللون الأخضر.
عُمى الألوان الأزرق - الأصفر navy-Yellow Colour Blindness و ينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأزرق و هو نادر الحدوث.
عُمى الألوان الكامل Total Colour Blindness و ينتج عن غياب الأقماع تماماً من شبكية العين حيث تحتوي على العُصيات فقط , حيث لا يرى المُصاب سوى بالأبيض و الأسود و هو مرض نادر جداً جداً.
عُمى الألوان مرض وراثي , أي ينتقل عن طريق الصبغات الوراثية (الكروموسومات) Chromosomes , و ينتقل عن طريق الصبغة الوراثية الجنسية Sex Chromosomes بصفة وراثية مُتنحية Sex Linked Recessive . لهذا السبب يُصيب عُمى الألوان الرجال أكثر من النساء , لأن تركيبة الذكر الكروموسومية هي XY و تركيبة المرأة الكروموسومية هي XX و المرض ينتقل عن طريق الكروموسوم X بصفة مُتنحية و إحتمال إتحاد كروموسومين X مُصابين بالمرض ضئيل جداً مما يؤدي إلى إصابة الرجال أكثر من النساء.
النظام الدمعي في العين

النظام الدمعي Lacrimal Apparatus يتكون من الغدة الدمعية Lacrimal Gland التي تقع في الجزء العلوي الأمامي الخارجي لحجر العين و تصب الدموع عبر قنوات دمعية على ملتحمة العين Conjunctiva و بعدها تنتقل الدموع إلى زاوية العين الداخلية لتنتقل عبر القُنيات الدمعية Lacrimal Canaliculi إلى الكيس الدمعي Lacrimal Sac و الذي يحبس الدموع من أن تنزل دفعة واحدة لتجويف الأنف. بعدها تنتقل عن طريق القناة الأنفية الدمعية Nasolacrimal Duct لتصب في تجويف الأنف عبر فتحتها في النُقرة الأنفية السُفلى.
A
  الغدة الدمعية/  B  القنيات دمعية C / الكيس الدمعي D / القناة الأنفية الدمعية

نصائح صحيـة :
1 – حفاظ على عينيك وذلك بغسلها جيدا
2 – لا تستعمل منديلا استعمله شخص آخر سواك .
3 – امسح عينيك بمنديل نظيف بدون ضغط عليها .
4 – لاتعرض عينيك لنور قوي أو نور ساطع , ولا تقرأ على نور ضعيف أو مترجرج .
5 – لا تستعمل الادوية بدون استشارة طبيب .
6 – استخدام نظارات شمسية عند القيام أي نشاط .
7 – تجنب البقاء مدة طويلة أمام الحاسوب أو التلفاز .
8 – منح العينين الراحة واجتناب المواد الكيميائية والصناعية .

الخاتمـة :
إن المحافظة على سلامة العين تعد ركنا مهما من اركان حياتنا العملية لاسيما لهؤلاء الذين يعملون في مجال المواد الكيميائية الخطرة .
ولا تقتصر سلامة العين على موقع العمل ققط إذ يجب علينا جميعا أن نحمي أبصارنا بالستمرار .










ليست هناك تعليقات

إذا لم تجد عما تبحث عنه اكتبه بعد التعليق وستجده مرة أخرى إن شاء الله و تأكد ان تعليقك يهمنا...